Tuesday 22 March 2011

Hikmah Hijrah Nabi Muhammad saw.

الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، القوي العزيز، السميع البصير، هو الأول والأخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم، الشمس والبدر من أنوار حكمته، والبر والبحر فيض من عطاياه، الطير سبحه، والوحش مجده، والموج كبره، والحوت ناجاه، والنمل تحت الصحور الصم قدسه والنحل يهتف حمدا فى خلاياه، والناس يعصونه جهرا فيسترهم والعبد ينسى وربى ليس ينساه. الحمد لله غافر الذنب، وقابل التوب، شديد العقاب، ذى الطول، لا إله إلا هو إليه المصير، الباقى بعد فناء كل شيء، المتعالى بالعظمة على كل شيء، المتجلى بالأحدية لكل شيء، ولي في فناء الخلق أكبر عبرة، لمن كان فى بحر الحقيقة راقى، شخوص وأشكال تمر وتنتهى فتفنى جميعا والمهيمن باقى. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدا عبد الله ورسوله، وصفيه من خلقه وحبيبه وخليله، خيرة الله من بريته، وصفوة الله من خليقته، الذى شرح الله تعالى صدره، ورفع قدره، واعلى ذكره، وقرن اسمه باسمه، وجعل حبه الإيمان، وجعل بغضه الشقاق والكفران، النبيُّ العظيم، الذى ارسله الله تعالى رحمة للعالمين، آخر نداء السماء لهدى الأرض، ولسان الصدق، الذى بلغ عن الحق مراده من الخلق.



االلهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آله وأصحابه، غيوث الندى، وليوث العدى، ونجوم لإهتدى، صلاة وسلاما دائمين متلازمين من اليوم إلى أن يبعث الناس غدا. وأوصيكم أيها المسلمون، ونفسي المذنبة بتقوى الله، فقد فاز المتقون. وقال تبارك وتعالى، يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون. (ال عمران: 102)
أما بعد:
Hadirin siding jum'ah rahimakumullah, ittaqullah!
Sekarang kita sudah memasuki tahun baru hijriyah 1432, dan pada moment ini kita selalu mengingat peristiwa hijrahnya Rasulullah saw. dari Makkah ke Yatsrib (Madinah). Menurut para Ulama, hijrah adalah keluar atau pindah dari negeri kafir ke negeri muslim. Itu adalah hijrahnya Rasul dan para sahabat beliau. Akan tetapi pada zaman sekarang ini kita juga memerlukan hijrah dalam bentuk lain.
Rasulullah saw. bersabda,
المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده. والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه. رواه مسلم
Ibnu Atha'illah dalam hikamnya berkata,
لا ترحل من كون إلى كون فتكونَ كحمار الرحى، يسير والمكان الذى ارتحل إليه هو الذى ارتحل عنه، ولكن ارحل من الأكوان إلى المكوِّن، وأنَّ إلى ربك المنتهى. (النجم : 42) وانظر قوله صلى الله عليه وسلم، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها او امرءة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه. فافهم قوله صلى الله عليه وسلم وتأمل هذا الأمر إن كنت ذا فهم.
Bagaiman kita berhijrah kepada Allah? Ibnu Atha'illah dalam hikamnya memberikan nasehat.
كيف يشرق قلب، صور الأكوان منطبعة فى مرآته؟ أم كيف يرحل إلى الله وهو مكبل بشهواته؟ أم كيف يطمع أن يدخل حضرة الله وهو لم يتطهر من جنابة غفلاته. أم كيف يرجو أن يفهم دقائق الأسرار وهو لم يتب من هفواته.
Ahirnya semoga moment tahun baru ini kita bisa berhirjah, meninggalkan segala kesombongan, keserakahan, kedengkian, dan segala macam penyakit hati yang menempel dalam hati. Dan semoga kita juga bisa berhirjah, pergi menuju kepada Allah swt. Amin..
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم. وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136) [آل عمران]
بَارَكَ اللهُ لِيْ وَلَكُمْ فِي الْقُرْآنِ الْعَظِيْمِ، وَنَفَعَنِيْ وَإِيَّاكُمْ بِمَا فِيْهِ مِنَ اْلآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيْمِ. أَقُوْلُ قَوْلِيْ هَذَا وَأَسْتَغْفِرُ اللهَ لِيْ وَلَكُمْ. وادعوا ربكم!

Khutbah Kedua:
الحمد لله رب العالمين, نحمدك اللهم حمد الشاكرين، ونسألك اللهم الهدى والتقى والتثبيت واليقين، ونشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، ونشهد أن سيدنا وسندنا وإمامنا وتاجنا وفخرنا وذخرنا وعزنا وقائدنا محمدا عبد الله ورسوله، وصفيه من خلقه وحبيبه وخليله. اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد، وعلى آله وأصحابه وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين. عباد الله اتقوا الله فى عموم الأوقات، وادرؤوا بالحسنة السيئة، إن الحسنات يذهبن السيئات. وأكثروا من الصلاة على نبيكم، فقد تأكد ذلك فى كتاب المبين، قال تعالى تشريفا لقدر نبيه وتنبيها لكم وتعليما: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (الأحزاب:56)

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات إنك سميع قريب مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات يا رب العالمين. اللهم إنا نسألك باسمك الطيب الطاهر المبارك الأحبِّ إليك، الذى إذا سئلت به أجبت، وإذا استعطيت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت. ونسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو انزلته فى كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو اثتأثرت به فى علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء همومنا وغمومنا، اللهم ذكرنا منه ما نسينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آنآء الليل وأطراف النهار على الوجه الذى يرضيك عنا يا رب العالمين.
اللهم إنا نسألك علما نافعا، وقلبا خاشعا، ولسانا صادقا، وعملا صالحا متقبلا، ونسألك اللهم عينا دامعا، ونفسا قانعا، ونسألك الغنى عن الناس. اللهم إنا نسألك العطاء بعد العطاء، ونعوذبك من السلب بعد العطاء، اللهم إنا نسألك الزيادة بعد الزيادة، ونعوذبك من النقص بعد الزيادة. ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. وصلى الله علي سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. والحمد لله رب العالمين. عباد الله إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذى القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، يعظكم لعلكم تذكرون، فاذكروا الله العظيم يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر وأقم الصلاة.

No comments:

Post a Comment

Resources